• ×

تعرف على أسباب ملاحقة إمارة #مكة لـ “فلسطيني مسيء” والعقوبة المنتظرة

عين اليوم 

“كبدة كبدة يا زبائن”.. بهذه العبارات كان ينادي شاب فلسطيني في عقده الثاني من العمر لبيع مأكولات بمهرجان الجنادرية العام الماضي، إلا أن الجهة المنظمة أوقفته لعدم حملة شهادة صحية لبيع الأطعمة، ليطلق غضبه عبر مقطع فيديو على “يوتيوب”، حمل ما حمل من القذف والسب والشتم لأبناء المجتمع السعودي بعد اتهامهم بالعنصرية ووصف النساء السعوديات بلفظ غير “أخلاقي”، وقبضت عليه الجهات الأمنية في الرياض حينذاك.

والآن اتضح أن الشاب الفلسطيني “مهند سويدان” يدير جانباً تنفيذياً بأحد المهرجانات في الطائف، بعد موقف إساءته السابق الموثّق عبر “يوتيوب”، وهو ما دعا مغردون إلى إطلاق هاشتاق بعنوان:
#مهند_الفلسطيني_يشتمنا_ونكرمه
خصوصاً بعد تداول مقطع فيديو لمقابلة تلفزيونية معه، مطالبين جهات الاختصاص بسرعة القبض عليه والتحقيق معه.

وفي هذا الصدد، كشف متحدث إمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وجه بإحالة الوافد الفلسطين للجهات الأمنية للتحقيق معه، بعد ظهوره في مقطع فيديو المسيء السابق. وقال الدوسري لـ “عين اليوم”: “في حال ثبت أن الوافد الذي يدعى مهند هو نفس الشخص الذي ظهر وتحدث في مقطع الفيديو المسيء، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”، وحول تولِّي الوافد لإدارة مهرجان في الطائف، قال الدوسري: “سيتم إلغاء كل ذلك في حال ثبوت تورُّطه”.

الشرطة تتفاعل

وبدأت بالفعل بدأت شرطة منطقة مكة المكرمة مهامها في تنفيذ أمر أمير منطقة مكة المكرمة، بالتحقيق في تطاول الوافد الفلسطيني بألفاظ مسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي. وانطلقت الأجهزة المختصة في شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة والعاصمة المقدسة والطائف في تتبُّع “مهند ماجد سويدان”، للتحقيق معه وإحالته لجهات الاختصاص.

إلغاء عقد لـ “العيد”

وفي ذات السياق، كشف لـ “عين اليوم” الدكتور منصور الحارثي رئيس لجنة الفعاليات بجمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة، أنه تم توقيع عقد مع إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم الفعاليات والمهرجانات لإعداد عدد من المواقع لإحياء فعاليات العيد، مشيراً إلى أن “مهند سويدان” كان الممثل الرسمي لتلك الشركة بشكل رسمي. وأوضح أنه بعد مشاهد المقاطع السابقة، رُفع خطاب لمحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد للإبلاغ عن إيقاف التعاقد مع تلك الشركة.

القنصلية الفلسطينية ترفض الإساءة

تواصلت “عين اليوم” مع القنصلية الفلسطينية بجدة، وقال قنصل عام الجاليات معين السوافيري، أن كافة أبناء الجالية الفلسطينية المقيمين في السعودية يخضعون لأنظمة البلد، مشيراً إلى أنهم يرفضون تماماً “الإساءة أو التطاول على أبناء المجتمع السعودي، الذي فتح أبوابه لنا بكل حب وكرامة”، مشدداً في حال ثبوت الحالة يستحق المحاسبة وأخذ الجزاء الذي تراه الجهات العدلية في السعودية.

السجن والجلد

من جانبة، أوضح لـ “عين اليوم” المحامي والمستشار القانوني الدكتور منصور الخنيزان، أن ما ذكره الشاب في الفيديو المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي من تطاول وقذف وسب، يتعلق بجوانب قانونية عديدة، وذلك بعد وصف النساء السعوديات المسلمات العفيفات بلفظ “غير أخلاقي”، وهذ يعتبر قذفاً صريحاً لهن عقوبته السجن والجلد، أما التطاول من سب وشتم لأبناء البلد تلحقه عقوبة تعزيرية، غير ما يلحقه من محاسبة بحكم نظام الجرائم المعلوماتية. وبيّن الخنيزان أن هنالك حق عام حيال ذلك، بعد تطاولة على البلد.

رابط الخبر
https://goo.gl/07PQ08

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admin  1593